الجديد في عالم الصحة

من أضرار مستحضرات التجميل

 
المواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات التجميل ترتبط بالبلوغ المبكر عند الفتيات خلُصت دراسة حديثة إلى أن بعض المواد الكيميائية المُستخدمة في صناعة العطور ومستحضرات الجسم قد تزيد من سرعة حدوث البلوغ عند الفتيات.

التنويم المغناطيسي لمرضى القولون العصبي


التنويم المغناطيسي قد يساعد على تسكين أعراض متلازمة القولون العصبي   خلُصت دراسة حديثة إلى أن التنويم المغناطيسي قد أكثر فعالية بمعدل الضعفين في تسكين أعراض متلازمة المعي المتهيجة أو القولون العصبي، وذلك بالمقارنة مع طرق أخرى.

علاج جديد للتصلب المتعدد يُظهر نتائج واعدة

ظهرت دراسة حديثة أن علاجًا جديدًا للتصلب اللويحي المتعدد  قد أظهر نتائج واعدة، وذلك عن طريق مهاجمة فيروس الحمى العقيدية .يُطلق على هذا الفيروس

الحساسية من الفول السوداني


علاج جديد للحساسية من الفول السوداني يُظهر نتائج واعدة أفاد باحثون بأنهم توصلوا إلى نتائج واعدة لعلاج الحساسية تجاه الفول السوداني وذلك،

اللبان لعلاج التهاب المفاصل


أظهرت أبحاث حديثة أن اللبان قد يصبح يوما ما جزءا رئيسيا في علاج التهاب المفاصل. وفقا للباحثين من جامعة ألاباما فإن المركبات الموجودة داخل الراتنجات التي تجمع

تصيب حساسيَّة الأنف التي تُسمَّى حُمَّى القشِّ أو حُمَّى الكلأ حوالي 20٪ من الناس في المملكة المتَّحدة على سبيل المثال. وهناك بعضُ النصائح حول تجنُّب أسباب هذه الحساسيَّة وتخفيف أعراضها.
إنَّ المحرِّضات الرئيسية لحساسيَّة الأنف هي حبوب اللقاح (غبار الطَّلع) التي تأتي من الشجر والعشب، حيث تكون أعداد حبوب اللقاح هذه مرتفعةً دوماً في الأيَّام الجميلة عندما تكون الشَّمس ساطعةً.

تابع القراءة

مرض السكر هو مرض مزمن من أكثر أمراض الغدة الصم شيوعاً , ويعرف على أنه ارتفاع في مستوى سكر الدم نتيجة لنقص إفراز الأنسولين أو انخفاض فعاليته مما يؤثر على استقلاب الكربوهدرات والبروتينات والمواد الدسمة والماء والأملاح المعدنية , ويترافق هذا الخلل الاستقلابي بتغيرات وظيفية وبنيوية في جميع خلايا الجسم وتكون هذه التغيرات كبيرة في خلايا الأوعية الدموية الصغيرة , وغالباً ما تؤدي إلى ظهور المضاعفات في العين والكلية والجهاز العصبي .

أنماط الداء السكري :

غالباً ما يكون الداء السكري أولياً وقد يكون ثانوياً أي تالياً لأمراض أخرى.

أولاً : السكري الأولي:

وهو الأكثر انتشاراً ويقسم إلى قسمين :

النمط الأول : ويسمى أحياناً السكر الشبابي أو النمط الذي يعتمد على الإنسولين.

 

تابع القراءة

إن الحاجة إلى إمدادات مأمونة وآمنة من الدم ومنتجاته تتخذ الآن أبعادًا عالمية؛ إذ يتم التبرع كل عام بما لا يقل عن 90 مليون وحدة من الدم في جميع أنحاء العالم؛ بغرض إنقاذ الأرواح وتحسين الصحة، غير أن الطلب على الدم لأغراض نقله إلى من هم بحاجة إليه ما زال في تزايد، وليس في وسع كثير من البلدان تلبية الاحتياجات الراهنة. ويعني ذلك بالنسبة للعديد من البلدان إمدادات غير كافية لاستبدال الدم الضائع أثناء الولادة وعلاج فقر الدم الذي يهدد حياة الأطفال الذين يعانون الملاريا أو سوء التغذية.

تابع القراءة

اختبار بلع الباريوم هو اختبار بالأشعة السينية لاكتشاف وجود مشكلات في الحلق والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة. سوف تتناول سائلاً أبيض يشبه الكلس يطلق عليه الباريوم للحصول على صور بالأشعة السينية .

تابع القراءة

تواجه النساءُ المصابات بمرض السكرَّي تحدياِّت خٍاصة خَّلًال فترة الحمل؛ فإذا كانت

المرأةُ مصابة بالسكرَّي، يكون من المهم أِّن تخططِّ للحمل؛ فالتعامَّل أو الإدارة الجيدة أمرٌ حيوي طوالَ الأشهر التسعة. وإذا حدث مرض السكَّري خلال فترة الحمل (يدُعى سكَّري الحمل أو السكرَّي الحملي)، من المهم اِّتخاِّذ خطُوات للسيطرة على المرض.

تابع القراءة