يعرف طب الأعشاب على أنه دراسة واستخدام الخصائص الطبية للنباتات تمتلك النباتات القدرة على تصنيع مجموعة كبيرة من المركبات الكيميائية التي يمكن استخدامها من أجل تنفيذ وظائف بيولوجية هامة، ومن أجل الدفاع ضد الهجمات التي تصدر من الكائنات المفترسة، مثل الحشرات والفطريات والثدييات العاشبة. والكثير من هذه المواد الكيميائية النباتية لها تأثيرات مفيدة على الصحة على المدى البعيد عندما يتناولها البشر، ويمكن أن تستخدم لعلاج الأمراض التي يتعرض لها البشر بشكل فعال.

الزعتر أو الصعتر هو نبات مشهور من الفصيلة الشفوية ويكثر  في دول حوض الأبيض المتوسط . وله رائحة عطرية قوية وطعمه حار مر قليلاً.

  له إستخدامات متعددة، فهو يستعمل لإعداد طعام الافطار في كثير من مناطق الشرق الأوسط و كذلك يستعمل لإعداد المشروبات الساخنة، ويُضفي على الطعام رائحة زكية مُحببة.

إن فوائد العسل الغذائية والعلاجية لا تحصى، والمهم أن يكون طبيعياً لا صناعياً، وقد أكدت الأبحاث العلمية الحديثة خصائصه في عدد من المجالات، ومن أحدثها، تلك التي قام بها البروفيسور بيتر مولان، الأستاذ في جامعة ويكاتو في نيوزيلندا، التي أثبتت فوائده في علاج الجروح والقروح ومنع نمو الجراثيم فيها، ودوره في معالجة أمراض المعدة والربو.

الكركديه نبات عشبي حولي يتميز بقلة تفرعه ونموه الرأسي حيث يصل ارتفاعه الى حوالي مترين، ساق وافرع النبات ذات لون اخضر مشرب بالحمرة، الأوراق بسيطة ذات اعناق طويلة وحواف مسننة وتشبه الأوراق في شكلها راحة الكف، ذات لون أخضر محمر يحمل النبات ازهار لحمية الشكل جميلة المنظر ذات لون ارجواني وتخرج من اباطي الأوراق ولها عنق قصير جدا واجزاء الزهرة سميكة ومتشحمة بلون احمر داكن، الثمار على هيئة كبسولات بداخلها عدد من البذور البنية اللون كروية الشكل ومجعدة السطح الجزء المستعمل من نبات الكركديه الأزهار والأوراق يعرف الكركدية بعدة اسماء مثل الجوكرات والغجر والقرقديب والكركديب والحماض الأحمر يعرف الكركديه علميا باسم HIBSICUSSUBDARIFIA من الفصيلة الخبازية.

 استعمل العرب النباتات لعلاج الامراض منذ أقدم العصور فقد تناولوا زهور النباتات وبذورها وجذورها فاستعملوا الكمون لمعالجة امراض الصدر، الثوم لمعالجة ديدان وامراض المعدة، التين لمعالجة الامساك وغيرها الكثير من النباتات التي تستخدم في معالجة امراض مختلفة.

tabibuk