جراحة إنقاصِ الوزن تعزز من مستويات الكولسترول الجيد
أشارَت دِراسةٌ حديثةٌ إلى أنَّ جِراحةَ إنقاص الوزنِ يُمكن أن تُساعِدَ الأولاد، الذين يُعانُون من البدانةِ الشَّديدةِ في عُمر المُراهقة، على التقليلِ من خطر مرض القلب، من خلال زِيادة مُستويات الكولسترول الجيِّد لديهم.

الدهون الصحية، مثل زيت الزيتون، لا تُسبب زيادة الوزن!
توصلت دراسة حديثة إلى أن النظام الغذائي الذي يحتوي على دهون صحية، مثل زيت الزيتون والمكسرات، لا يُسبب زيادة في الوزن، وهو ما يُشكل خبراً جيداً للأشخاص الذين يُفضلون النظام الغذائي المتوسطي (المنتشر في دول حوض البحر الأبيض المتوسط) الغني بالدهون الصحية. وقد أشار مُعدّو الدراسة إلى أن الإرشادات الصحية الحالية قد جعلت الكثير من الناس يتخوّفون بشكل غير مبرر من هذه الدهون الصحية.

دراسة حديثة: الحمض الدهني أوميغا 3 قد يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية مميتة

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول لحوم الأسماك والأطعمة الحاوية على الحمض الدهني أوميغا 3 بانتظام قد يُقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية المميتة.
يقول المُعد الرئيسي للدراسة الدكتور داريوش مظفريان، عميد كلية علوم وسياسات التغذية بجامعة تافتس بمدينة بوسطن الأمريكية: "تُشير نتائج دراستنا إلى أهمية الأسماك والأطعمة الغنية بحمض أوميغا 3 كجزء من النظام الغذائي الصحي.

قالَ باحِثون إنَّ النِّظامَ الغذائيّ الغنيّ بالبروتين يجعل الإنسانَ يشعر بالشَّبع في وقتٍ قصيرٍ.
قد يُفرط بعض الأِشخاص في تناول الطعام الغنيّ بالبروتين عندما يُحاولون اكتسابَ الوزن، لأنَّهم يعتقِدون أنَّ هذا الأمرَ سيُساعِدهم على الشُّعور بالشَّبع مع استِهلاك سعراتٍ حراريَّة أقلّ؛ إلا أنه لم تكن هناك دراسات كافية فيما سبق تدعم صحة هذه الفرضية.

بيَّنت دِراسةٌ حديثةٌ أنَّ الأشخاصَ، الذين يُفرطون في تناول القهوة، قد ينخفِض لديهم خطرُ الإصابة بالتصلُّب المُتعدِّد multiple sclerosis، حيث وجدَ الباحِثون أنَّه من بين أكثر من 6700 بالغٍ، كان الذين شربوا حوالي 6 أكواب من القهوة يوميَّاً أقلّ عرضةً للإصابة بالتصلُّب المتعدِّد بنسبة 33 في المائة تقريباً، بالمُقارنة مع الذين لم يشربوا القهوة يومياً.

 

إن ثلاثي الغليسريد أو الشحوم الثلاثية هو نوع من الشحوم الموجودة في مجرى الدم وفي الأنسجة الدهنية. وقد تؤدي زيادة هذا النوع من الشحوم إلى المساهمة في تصلب وتضيق الشرايين التاجية مما يضع المصاب في دائرة خطر الإصابة بذبحة قلبية أو بسكتة دماغية. بإمكان بعض الأمراض مثل السكري والبدانة والفشل الكلوي والإدمان على الكحول أن تسبب ارتفاع ثلاثي الغليسريد.

 

 

بيَّنت دِراسةٌ حديثةٌ أنَّ الأدواتِ المُستخدَمةَ في المطابِخ، مثل السكاكين وغيرها، يُمكن أن تنشرَ البكتيريا بين الأنواع المُختلِفة من المواد الغذائيَّة.

بيَّنت دِراسةٌ حديثةٌ أنَّ شُربَ ما يتراوح بين 3 إلى 5 فناجين من القهوة في اليوم قد يُساعِد الإنسانَ على العيش لفترةٍ أطول، حيث أشارَ الباحِثون إلى احتِمال صِلةٍ بين الاستِهلاك المُنتظَم للقهوة والتقليل من خطر الأمراضِ المُزمِنةِ، مثل مرض القلب، سواءٌ أكانت القهوة عادِيةً أم خالية من الكافيين.

عملية شد البطن والتي تعرف أيضا بعملية Tummy Tuck هي عملية تعيد تشكيل منطقة البطن لإعطاء شكل أكثر انسجاماً وتسطّحاً، من خلال إزالة الفائض من الدهون والجلد من منتصف وأسفل منطقة البطن بغرض شد عضلات وصفاق الجدار البطني و إزالة ترهلات الجلد. عادة ما يقوم بهذه العملية المرضى ذوي البطن المترهل أو الرخو بعد الولادة أو النقصان الكبير للوزن.

لقد زاد الاقبال كثيرا على عملية تكميم المعدة في الفترة الاخيرة وذلك يرجع للنجاح الملحوظ والنزول السريع للوزن الذي شهده الكثير من المرضى، بالرغم من هذا النجاح ولكن يبقى هناك كثير من المخاطر قد تنتج عن هذه العملية الجراحية.

tabibuk